الأحد، 16 مارس 2014

الكويت والتنمية للدكتورعبدالله الوتيد - جميع المحاضرات

إسم المادة : الكويت والتنمية
إسم الدكتور : عبدالله محمد الوتيد
أيام الدوام الرسمية : الأحد , الثلاثاء , الخميس
وقت الدوام الرسمي :  12:00 إلى 12:50 ظهراً
التأخير المسموح به : 5 دقائق فقط

بداية الدوام : الأحد 16-2-2014
عدد محاضرات الدكتور : 37

عدد أيام غياب الدكتور : 5

                                       = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = 

المحاضرة الأولى - الأحد 16-2-2014 :

(هي محاضرة تعريفية فقط بين الدكتور والطلبة )
#مطلوب منك بأن تأخذ ورقة تعريف المادة من الدكتور شخصياً + تشتري المذكرة من
التصوير مبنى 15 (الكفتيريا) , سعرها دينار وربع فقط :

#صورة المذكرة : http://v.ht/l9Xy
#صور الورقة : http://v.ht/6loh
                     http://v.ht/Etnt

                                      = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = 

المحاضرة الثانية - الثلاثاء 18-2-2014 :

تطوير مفهوم التنمية :
كان التعريف الشائع أربعينات القرن الفائت بأن التنمية هي الزيادة السريعة و المستمرة في مستوى الدخل الفردي عبر حقبة من الزمن .
هذا وقد أعطى بعض العلماء التنمية والإقتصاد وحددوا أن هذه الزيادة السنوية المطلوبة تعتمد على خبرت وتجارب الدول المتقدمة في مراحل نموها المبكرة , وأعتمدت هذه التجربة على معادلة إقتصادية حددت بأن يكون الناتج أو الدخل القومي للبلد يتزايد
مابين ( 5 إلى 7 فالمئة ) سنوياً , و الزيادة السكانية لا تزيد عن (3 فالمئة ) سنوياً , و دخل الفرد السنوي يتراوح ما بين
( 2 إلى 4 فالمئة ) ,  لذا جاء التعريف الأول للتنمية مرادفاً للنمو الإقتصادي مع إغفال بقية جوانب الحياة الإنسانية الأخرى .


                                   الناتج القومي في سنة ما
  مستوى الدخل الفردي =   _______________
                                  عدد سكان الدولة في سنة ما

مفهوم التنمية في أربعينيات القرن السابق :
هي زيادة سريعة ومستمرة في مستوى الدخل الفردي عبر حقبة من الزمن .


فالمجتمع = الإقتصاد , السياسة , التربية , الثقافة , الصحة , ...إلى أخره .

                                     = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثالثة - الخميس 20-2-2014 :

إجازة من الدكتور للطلبة .

                                     = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الرابعة - الأحد 23-2-2014 :

إجازة عطلة العيد الوطني وعيد التحرير .

                                      = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الخامسة - الثلاثاء 25-2-2014 :

إجازة عطلة العيد الوطني وعيد التحرير .


                                      = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة السادسة - الخميس 27-2-2014 :

إجازة عطلة العيد الوطني وعيد التحرير .

                                     = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة السابعة - الأحد 2-3-2014 :

غير أن خبرات الدول النامية في الخمسينيات والستينيات أوضحت عدم صواب مفهوم التنمية السابق الذكر , والذي يختزل العملية في النمو الإقتصادي السريع , فقد شهدت البلدان النامية معدلات النمو للدخل القومي قريبة من المعدل المقنع , ومع ذلك بقية مستويات
المعيشة بلا تحسن , وإستمرت قطاعات واسعة من سكانها تعاني من الفقر والجهل والمرض والتعطل , و أن الفجوة التي توقعها
أصحاب المفهوم الإقتصادي للتنمية بين الأغنياء والفقراء أتجهت في الإتساع  بدل الإنكماش , و إزداد أعداد المحرومين الذين لم يستطيعوا إتباع الحد الأدنى الضروري من الإحتياجات الإنسانية , كذلك عجزت الدول المختلفة أو النامية في تدعيم إستقلالها السياسي , وإزدادت تبعيتها لسوء الرأس المالي العالمي .

                                      = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثامنة - الثلاثاء 4-3-2014 :

إن هذه النظرية الضيقة للتنمية أثبتت عدم جداوتها في بعض الدول النامية , ومع ذلك حققت تقدم و تطور في عدد من المجالات المتصلة بإتباع الحاجات الأساسية كالصحة و التعليم والسياسة , لذلك إنتقل بعدها تعريف التنمية من المنظور الضيق (النمو الإقتصادي) , إلى منظور أوسع شامل قضايا التفاوت والعدالة في توزيع الدخل و إزالة الفقر , والقضاء على التعضل , الصحة العامة , التعليم , وتطوير الحياة السياسية , وليتظمن النقاط التالية :

1- طبيعة الهياكل و الأنظمة السياسة الإجتماعية و الإقتصادية إلى أخره , السائدة في المجتمعات الإنسانية .
2- طبيعة العلاقات الدولية التي تربط الدول النامية بالمتقدمة , والتي بدورها هي نتاج تطور تاريخي طويل , لنظام دولي إتسم بدرجة عالية من عدم التكافؤ والإستغلال , وأصبحت الدول النامية بأشقتها تابعة للدول المتقدمة .
3- علاقات القوى التي تنشئ من وجود وتفاعل هذه الهياكل و الأنظمة المحلية و الدولية وتحدد توزيع معين للسلطة تضعها في أيدي فئات و قوى إجتماعية معينة تعطيها سلطة إنفاذ القرارات الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية .

                                       = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة التاسعة - الخميس 6-3-2014 :
 
البرامج التنموية تأخذ في الحسبان , وجود سلطات , لها سلطات إقتصادية وإجتماعية وسياسة (التعاون الطبقي بين مختلف المنشات ) .
هكذا ساعدت خبرة الخمسينيات والستينيات للقرن الفائت على إبراز العقبات الهيكلية و المؤسسية المحلية والخارجية كما ساعدت على إبراز الجوانب الغير إقتصادية للتنمية , و أصبح من المألوف الأن التمييز بين النمو الإقتصادي والتنمية كمفهوم من مختلفين , النمو الأقتصادي يشير إلى مجرد زيادة كمية في متوسط دخل الفرد الحقيقي الذي لا يرتبط بالضرورة بأحداث تغيرات هيكلية إقتصادية أو إجتماعية , أما التنمية فهي ظاهرة  مركبة نوعية الطابع تتضمن النمو الإقتصادي كأحد عناصرها الهامة , فهي تنظمة مقروناً بحدوث تغيرات فالهياكل والأنظمة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية ... إلخ .

مراحل التعليم في الكويت :
1- تعليم ديني : المكان المساجد , (العمل فيها تطوعي) , يقوم فيه شيخ المسجد , لايوجد توقيت خاص للدرس , المعارف التعليمية هي مرتبطة بالأمور الدينية وبعض الأمور المتعلقة بالكتابة والقراءة .
2- تعليم الكتاتيب : إنتقل التعليم من المسجد إلى بيت المعلم أو الكيتب , هي وظيفة ولها راتب عيني أو مادي , له توقيت محدد وهو الصباح , المعارف التعليمية ( الدين , القراءة , الكتابة , الحساب )
3-التعليم النظامي (المدرسي) : المكان المدرسة , وظيفة براتب شهري مادي , هيئة إدارية (ناظر , وكيل , إخصائيي , ...إلخ ) , المعارف التعليمية (سلم تعليمي , مناهج مختلفة ) .

                                       = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة العاشرة - الأحد 9-3-2014 :

1- تعريف التنمية للأمم المتحدة : هي مجموعة من الوسائل والطرق التي تستخدم بقصد توحيد جهود الأهالي مع السلطات العامة
ومن أجل تحسين مستوى الحياة إلى الأفضل في النواحي الإقتصادية والإجتماعية والسياسية ... إلخ , في المجتمعات القومية
والمحلية , وإخراجها من عزلتها لتشارك إيجابياً بالحياة القومية ولتساهم في تقدم البلاد .

2- تعريف أخر / التنمية هي : برامج متعددة إلى الإهتمام بالنواحي الثقافية و الإجتماعية والسياسية ...إلخ . حيث أن هذه البرامج ليست حد ذاتها ,  وإنما وسيلة لتحقيق هدف أساسي وهو التنمية متعددة الجوانب .

نجزء التعريفين السابقين إلى أربعة أجزاء لكي نفهم معناه :
1- مجموعة من الوسائل أو الطرق أو العمليات والخطط والبرامج .
2- تتضمن جميع نواحي المجتمعية الإقتصادية والإجتماعية والسياسية ... إلخ .
3- مشاركة مجتمعية بين المؤسسات الحكومية الرسمية والأهالي بأشكالها المختلفة .
4- الهدف تحسين مستوى البلاد وتقدمها .

                                        = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الحادية عشر - الثلاثاء 11-3-2014 :

أهداف التنمية :
1- إحداث زيادة حقيقية للدخل القومي وفق وحسب خطة زمنية محددة .
2- رصد الإمكانات والمصادر الطبيعية والطاقات البشرية مع إستخدامها وإستغلالها بطريقة عقلانية وعلمية مستفيدين من التكنلوجيا المناسبة والعمل البشري الخلاق .
3- التوزيع العادل لمردود التنمية بصورة لاتسمح بظهور فئات طفيلية تمتص فائض الناتج القومي ونتائج برامج التنمية , على حساب الشرائح المجتمعية الأخرى .
4- الإعتماد على النفس قدر الإمكان لقصر حلقة التبعية , ولتحقيق الإستغلال بأشكاله المختلفة السياسي والإقتصادي ... إلخ .
5- التركيز على القطاعات الإنتاجية والتقليل من القطاعات الإستهلاكية والخدمية إلا بمقدار ما يقدم تلبية الإحتياجات الأساسية للوطن .
6- المشاركة في وضع وتنفيذ خطط التنمية على أساس أنها جزءاً من المشاركة في الفرد , في القرارات التي تخص مصير وطنة و أمنه , المشاركة الجماعية تعني مسؤولية جماعة المجتمع في بقاء الوطن و إستمرارة يعتمد على دورنا في المشاركة في بناء الوطن , لكل فرد دور وتأثير على حراك المجتمع الإيجابي في مرحلة ما , لذلك يتوجب علينا ألا نهمش من أدوارنا مهما كانت صغيرة .

لماذا تصر الخطط التنموية على المشاركة المجتمعية ؟
1- العقل الجماعي تفكيرة وعمله أفضل من العقل الفردي مهما كان صاحبه ذوخبره عالية وطويلة .
2- الدور الرقابي الذي تصنعه الجماعة في الخطط التنموية , وحتى لا تنفرد فئة محددة بنتائج وثمارهذه الخطط لصالحها الخاص .
3- المشاركة الجماعية تضمن إهتمام كل الشرائح والفئات في حسن تطبيق وتنفيذ الخطط كونهم مشاركين في وضعها .

نشأة الكويت :
1-البقعة الجغرافية والكيان السياسي :
البقعة الجغرافية هي منطقة لها حدودها الجغرافية على الأرض قد تكون مسكونة أم غير مسكونة , أما الكيان السياسي فهو عبارة عن مجتمع إنساني الذي له نظام سياسي يقوم بإدارة شؤون المجتمع , وشعب متكون من مجموعة من الأفراد والطوائف و أرض
يعيشون عليها .

الكيان السياسي = نظام سياسي + شعب + أرض

من الكيانات المتغيرة , كيان دولة العراق الذي تغير في السنوات الفائة كثيراً من وإلى كيان أخر مثل الجرمان ,
الفرس , البابلية , وغيرها الكثير .


الفرق بين الكيان السياسي والبقعة الجغرافية , أن الأول يتغير مع مرور الوقت , أما الأخر لا يتغير أبداً .
                                         
                                        = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثانية عشر  - الخميس 13-3-2014 :

أولاً / متى نشأة دولة الكويت :
لا يوجد تاريخ رسمي لنشأة دولة الكويت , ولكن هناك إجتهادات شخصية من مؤلفين وكتاب قالوا ما يلي :

1- الشيخ يوسف بن عيسى القناعي , تم تأسيس الكويت مع بناء الكوت في عام 1688 م , بناها براك بن غرير الخالدي , حاكم دولة بنو خالد .
2- الشيخ النبهاني : تأسست الكويت في عام 1611م .
3- الشيخ عبدالعزيز الراشيد : تأسست الكويت في أواخر القرن السابع عشر .
4- الشيخ عثمان بن سند البصري : تأسست الكويت في بداية القرن الثامن عشر .
5- كاتب بريطاني (واردن) : تاسست الكويت مع دخول تجمع قبلي يسمى العتوب عام 1716 م .
6- الدكتورة ميمونة الصباح :  تاسست الكويت مع دخول تجمع قبلي يسمى العتوب عام 1701 م .

دكتورنا يقول بأن نشأة الكويت بداية القرن الثامن عشر


بني العتوب يتكونون من (هم ليسوا عتبان) :
1- الصباح
2- الخليفة
3- الجلاهمة
قدموا للكويت ( في النصف الثاني من القرن 17 م - بعد عام 1650 م ) .

ماهي أسباب هجرة بني عتوب من موطنهم الأصلي :
1- القحط والجفاف اللذان ألما المنطقة مما أدى إلى قلة الموارد الإقتصادية في المنطقة .
2- الخلافات العشائرية بين أبناء العمومة في قبيلة عنزة أدى إلى خروج بني عتوب من المنطقة .
3- طموح بني عتوب العالي لخلق حكم خاص بهم على أرض جديدة .

الكوت عبارة عن : مخزن لعتاد السلاح وغيرة


كيف نشأة الكويت : شعب موجود + أرض + نظام سياسي

النظام السياسي : 1- ألصباح , الشأن السياسي
                      2- ألخليفة , الشأن المالي
                       3- ألجلاهمة , الشأن البحري

                                       = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثالثة عشر - الأحد 16-3-2014 :

ماذا نعني بمفهوم الإستجارة : هو أسلوب نمط إجتماعي خلقه عرب الجزيرة , لخلق حالة من التأمين الأمن الإجتماعي للفرد , أو الجماعة في حالة حدوث أي مصيبة إنسانية أو ضائقة إقتصادية إجتماعية أو سياسية , فإنه سيجد في هذه الحالة من القبائل الأخرى من سوف يعينة في هذا الظرف الإنساني , حيث ستظمه إلى قبيلتها وتعطية حماية كأي فرد من أفراد القبيلة له مالها وعليه ما عليها .

ماذا نعني بكلمة الكويت :
أساس التنمية جاء من كلمة الكوت والتي هي أسلوب تصغير فاللغة العربي ككتيب من كتاب , و وليد من ولد , وكليب , ولكلمة الكوت معاني مختلفة منها :
1- كلمة يطلقها أهل العراق ومن جاءهم على البيئة المربعة الشبية بالحصن , أو عدة دور متجاورة لخزن السلاح , أو مجموعة من مساكن الفلاحين , وهي كلمة عربية.
2- تسمية برتغالية الأصل , وتعني القلعة أم الحصن وجاءت هذه الكلمة نظراً للوجود البرتغالي في عمان وعلى السواحل الخليجية في القرون السابقة .
3- كلمة هندية الأصل نسبة إلى كلمة فليقوت والتي تحولت إلى كلمة كاليكوت وتعني القلعة .

ماهي الأسباب التي أدت إلى ضعف بني خالد على العتوب ؟ :
1- إنشغال بني خالد بصراعات مستمرة مع الحركة الوهابية .
2- إنشغل بنو خالد مع حكام قبائل الجنوب .
3- الصراعات على الحكم بين شيوخ بنو خالد مما أضعف سلطتهم على الكويت .


الكويت مشتقة من الكوت , الكويت إنفصلت عن بني خالد في عام 1752 م , و أول أمير لها كان صباح بن جابر .
 
                                       = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الرابعة عشر - الثلاثاء 18-3-2014 :

ثانياً / التطور السياسي :
1- سياسة الحياد والتوازن :
معنى سياسة الحياد : هو الوقوف مسافة متساوية مع جميع الأطراف والقوى السياسية المحيطة وعلى الساحة الإقليمية والدولية .
معنى سياسة التوازن : فهي تعني الإرتباط بقوى ودول أخرى تساند وتساعد الكويت ضد الدول المعادية , التي ليس للكويت القدرة على مواجهتها .

حققت سياسة الحياد والتوازن , أمن الكويت وإستقرارها الإقتصادي والسياسي , وهذا أدى إلى نموها وإزدهارها , وهذا ولد الحسد والغيرة بين بعض القوى الإقليمية , وهذا الأمر تحول إلى محاولات للسيطرة على هذا الميناء (دولة الكويت) .

وكانت أولى المحاولات في عام 1783 م , من قبل بني كعب , أطلق عليها معركة (الرقة) , وهي مواجهة بحرية بحتة , إستطاعت الكويت التغلب عليها بفضل جغرافيتها بين المد والجزر .
المحاولة الثانية هي من الحركة الوهابية , فأرسلت غارتين على الكويت أولها كان عام 1793 م , وكانت تحت إمرة إبراهيم بن عفيصان , أما الثانية فكانت في عام 1797 م  , وكانت تحت إمرة مناع إبن رجلين , وفي الغارتين الكويت إنتصرت .



                                 = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الخامسة عشر - الخميس 20-3-2014 :

علاقة الكويت بالدولة العثمانية :          ( المذكرة من صفحة 28 إلى صفحة 31 ) .

1- المرحلة الأولى من بداية القرن 18 إلى الربع الأول من القرن 19 :
تربط دولة الكويت علاقة دينية فقط بالدولة العثمانية , والدليل :

1- الكويت دافعت عن نفسها من الأخطار الخارجية بدون مساعدة الدولة العثمانية .
2- هي الملاذ لكل من يعاني من مشاكل سياسة من قبل الدولة العثمانية .
3- سياسة الكويت الخارجية تنبع من مصلحتها , وليس تبع الدولة العثمانية .
4- أنظر في المذكرة .

لماذا لم تحاول الدولة العثمانية لمد سيطرتها السياسية على دولة الكويت في المرحلة الأولى :
الجواب يتكون من أربعة نقاط - إنظر في المذكرة .

                                = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة السادسة عشر - الأحد 23-3-2014 :


المرحلة الثانية / العلاقة الكويتية العثمانية - ( المذكرة من صفحة 31 إلى صفحة 33 ) :

2- المرحلة الثانية بدأت (من ربع القرن 19م إلى نهاية الحرب العالمية الأولى) .
"أنظر في المذكرة "

بدأت الحرب العالمية الأولى (من 1914 م إلى 1919 م )

لماذا بريطانيا أهتمت بالخليج العربي :
"أنظر في المذكرة "
النفط في الخليج أكتشف في الثلاثينيات من القرن العشرون .

                               = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة السابعة عشر - الثلاثاء 25-3-2014 :


الحركة الإصلاحية في الدولة العثمانية  منذ 1869 م  - ( المذكرة من صفحة 33 إلى صفحة 34 )  .

يجب على الطالب في المحاضرة القادمة بأن يقرأ - العلاقة البريطانية الكويتية - المذكرة ( من صفحة 35 إلى صفحة 43 ) . - لمناقشة الدكتور داخل المحاضرة .

                              = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثامنة عشر - الخميس 27-3-2014 :

العلاقة البريطانية الكويتية - إنظر في المذكرة (  من صفحة 35 إلى صفحة 43 )  - لايوجد في المذكرة صفحة 39 .


                               = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة التاسعة عشر - الأحد 30-3-2014 :

حادثة الإغتيال 25-5-1896 م - المذكرة ( من صفحة 38 إلى صفحة 40 ) لايوجد في المذكرة صفحة 39 .

الحادثة الأولى - أنظر في المذكرة .
الحادثة الثانية - أتفق عليها المؤرخون ( الرشيد , فزعل , الشملان ) , وهي كما يلي :
1- الشيخ مبارك كان صاحب طموح عالي ومشاريع توسعية , بخلاف أخويه اللذان يميلان إلى الدعة والسكون , لذا عرقلوا مساعيه الطموحه , وضيقوا على سلطاته .
2- أعطى الشيخ محمد مقاليد إدارة وشؤون الحكم اليومية للشيخ يوسف الإبراهيم , لذا أصبحت سلطاته تطغى في بعض الأحيان على سلطة الشيخ مبارك .
3- الحصار المالي الذي ضربه عليه أخويه , وبمعاونه من يوسف الإبراهيم , حد من نفوذه برفضهم مطالبه التي كان يحتاجها لتزويد هجماته التوسعية , إضافة إلى منعهم عنه المال , حتى في مصاريفه المعيشية و حوائج بيته و قضاء ديونه .

لماذا قبل الشيخ مبارك لقب القائم مقامية - أنظر في المذكرة .

                                = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة العشرون - الثلاثاء 1-4-2014 :

إتفاقية الحماية البريطانية 1899 م - وهي إتفاقية سرية -  المذكرة ( من صفحة 41 إلى صفحة 43 ) .

القرارات العثمانية - الثلاثة ؟ :
1- تعيين مدير عثماني لميناء الكويت .
2- النية إلى إرسال قوة عسكرية إلى الكويت .
3- إرسال نقيب أشراف البصره , لنفي و إقصاء مبارك من الحكم .


بعد فشل الدوله العثمانية في قراراتها الثلاثة , حاولة الدولة العثمانية من خلال محاولة و وراء قناع ألماني عام 1900 م , بشراء منطقة سياحية تقع شمال الكويت وتبلغ مساعتها 20 ميل , لجعلها محطة لنهاية خط سكة حديد برلين بغداد , لينتهي في الكويت
وفشلت هذه المحاولة

بعد فشل المشروع الألماني أصبح لا يوجد هناك ضرورية لإبقاء الإتفاقية سرية , تبع ذلك إستخدام الدولة العثمانية ورقة تأليب وإثارة أحد حلفائها المحليين للهجوم والتخلص من مبارك , هذه القوة هي قوة أمير حائل عبدالعزيز الرشيد , التي وعدته بحكم الكويت
حال ما يتم التخلص من مبارك .

إلتقى الطرفان في معركة الصريف في عام 1901 م , وهزم مبارك في هذه المعركة , ويقدر الجيش الكويتي بجانب
حلفائة حينها في حدود 65 ألف جندي .

                                  = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الحادي والعشرون - الخميس 3-4-2014 :

تابع / إتفاقية الحماية البريطانية 1899 م - وهي إتفاقية سرية - المذكرة ( من صفحة 41 إلى صفحة 43 ) .

سعت الدولة العثمانية بعد هذه الهزيمة لمبارك لإقصائه من الحكم من خلال إرسال نقيب الأشراف في البصرة السيد رجب الذي قدم لمبارك العرضيين التالين :

1- تعيبن مبارك عضو في مجلس الشورى في الدولة العثمانية .
2 - النفي الإجباري لأي مكان تحدده الدولة العثمانية وبمعاش دائم , وإذا رفض العرضيين ستستخدم الدولة العثمانية القوة العسكرية .


عندما لم تستطع الدولة العثمانية أخذ الكويت برمتها , حاولت إقتطاع جزء من الكويت بهدف تحقيق أهدافها الإقتصادية , المتمثله
بخط سكك حديد برلين بغداد , هذا الإحتلال تم في عام 1902 م , عندما أرسلت الدولة العثمانية قوات للسيطرة على منطقة واقعة
بين ( أم قصر و صفوان ) .

مات الشيخ مبارك عام 1915 م .- وأخذ الحكم أبنائة .
إتفاقية العقير حدثت عام 1922 م .

إلى هذه المحاضرة إختبار منتصف الفصل المقرر يوم الأحد 6-4-2014 م . (نفس القاعة ونفس الوقت) . ومدته
محاضرة كاملة , الإختبار مكون من ثلاثة نماذج , أسئلة مقالية وإختيارية .

                           = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثانية والعشرون - الأحد  6-4-2014 :

 إختبار منتصف الفصل .

                             = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثالثة والعشرون - الثلاثاء 8-4-2014 :

ثالثاً : مرحلة الإستقلاق والمسيرة الديمقراطية :
أ - مرحلة الإستقلال وقيام الدولة  .. المذكرة ( من صفحة 43 إلى صفحة 45 ) .

                          = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الرابعة والعشرون  - الخميس 10-4-2014 :

توزيع + مراجعة درجات  إمتحان منتصف الفصل .
ومن لم يمتحن أو درجته لا تعجبه , يتبع هذه المعادله .
*المعادله ليست إجباريه , أنت صاحب القرار *

الإمتحان من 35 درجه
الفاينل من 50 درجة "يحدد موعده لاحقاً"

أمتحنت بالفاينل و أخذت 40 من 50

راح تصير درجة أمتحان منتصف الفصل جذي :

40(درجتك بالفاينل) ضرب 35(درجة إمتحان منتصف السنه)
_______________________________________ = 28 من 35
                                  50 (درجة إمتحان الفاينل)

يعني جنك يبت 28 من 35 بمنتصف الفصل .

40 من 50 بالفاينل .

28 + 40 = 68 درجة .

هناك 5 درجات غياب
و 10 درجات للمشاركة

لمزيد من الإستفسارات , داوم بالمحاضرة و أسئل الدكتور .


                      = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الخامسة والعشرون - الأحد 13-4-2014م .

ب - المسيرة الديمقراطية في الكويت .. المذكرة ( من صفحة 45 إلى صفحة 46) .

أسس إنتقال الحكم من فرد إلى أخر :

1- أن يكون الحاكم من أسرة الصباح , وليس بالضرورة بأن يكون من أب إلى إبن , بل من أرشد إلى أرشد , هذا الأمر
إستمر إلى عهد الشيخ مبارك الصباح الذي حضر الحكم في ذريته .

2- عملاً بالقاعدة العشائرية يأتي بقية الشيوخ و وجهاء البلد في اليوم التالي لختيار أسرة الصباح لحاكمهم الجديد , حيث يشترطوا عليه إقامة العدل , والمساواة في ما بينهم , زمشاورتهم في الرأي وعدم التفرد به , فيعاهدهم على ذلك , مشترط عليهم الولاء
وتنفيذ أحكامه .

أو معارضة شعبيه جاءت من طبقة التجار , بسبب تفرد الشيخ مبارك , في بداية القرن العشرون .

                       = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة السادسة والعشرون - الثلاثاء 15-4-2014م .

ج - نشأة المؤسسة الدستورية .. المذكرة ( من صفحة 46 إلى صفحة 48 ) .
د - مقدمة الحياة النيابية .. المذكرة (   صفحة 48 " الفقرة الأولى فقط " ) .

                       = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة السابعة والعشرون - الخميس 17-4-2014م .

د - تابع / مقدمة الحياة النيابية .. المذكرة ( صفحة 48 إلى صفحة 50 ) .

                        = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثامنة والعشرون - الأحد 20-4-2014م .

هـ - الحياة النيابية .. المذكرة ( صفحة 50 إلى صفحة 51 ) .

                       = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة التاسعة والعشرون - الثلاثاء 22-4-2014م .

لم يتواجد الدكتور

                          = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =


المحاضرة الثلاثون - الخميس 24-4-2014م .

هـ - تابع / الحياة النيابية .. المذكرة (  من صفحة 51  إلى صفحة 52 ) .

                           = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

 المحاضرة الحادي والثلاثون - الأحد 20-4-2014م .

هـ - تابع / الحياة النيابية .. المذكرة ( من صفحة 51 إلى صفحة 52 ) .

س1 / أهم المتغيرات النيابية التي واكبت الحياة النيابية لمجلس الأمة :

1- ظاهرة عدم الإستقرار النيابي الدائمة والمستمرة نتيجة الصراعات السياسية بين أسرة الحكم والشعب الكويتي .
2- شهد مجلس الأمة حلول كثيرة منها الحلول الغير دستورية (مجلسا 1975 , 1980 ) , وحلول دستورية (مجالس 1999 , 2006 , 2008  , 2009 ) .
3- تغير الدوائر الإنتخابية بناء على تغير قانون التغير الخاص بمجلس الأمة , فكان في بداية الأمر عشرة دوائر ويختار الناخب خمسة أعضاء , ثم في عام 1981 م إلى خمسة وعشرون دائرة يختار الناخب إثنان , ثم إلى خمسة دوائر ويختار أربعة أصوات في عام 2006م , ثم إلى خمسة دوائر بصوت واحد في 2012 م .
4- دخول المرأة المعترك البرلماني في عام 2005 م , من خلال تغير قانون الإنتخاب الذي سمح لها بحق الترشح و الإنتخاب , أما دخولها الفعلي كنائبة برلمانية جاء عام 2009 (أربعة نائبات) .
5- كثرة الإستجوابات للوزراء وخصوصاً بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي , كما أن من عام 2005 م , قدمت الكثير من الإستجوابات لرئيس مجلس الوزراء .
6- تأثير المال السياسي و الفرعيات في توعية الناخبين لإختيارهم لأعضاء المجلس , مع أن هاتين الظاهرتين مجرمتين من قبل القانون الكويتي .

                           = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثانية والثلاثون- الثلاثاء 22-4-2014م  .

مناخ الكويت و تأثيرة على التنمية , الكتاب ( من صفحة 130 إلى صفحة 131 ) .

س1 / لماذا فقدت الكويت موقعها المتميز كمركز تجاري رئيسي ؟ :
1- أزمة المناخ "الميم عليها فتحه" , و أثرها على سوق الاسهم والأوراق المالية , وإنهيار كثير من الشركات التجارية والإستثمارية .
2- إنخفاض أسعار البترول , وتأثيرها السلبي على المشاريع الإنمائية في الكويت .
3- الحرب الإيرانية العراقي وقرب الكويت منها وموقفها المساند للعراق جعل الكويت موقع جغرافي خطر للحركة التجارية العالمية .
4- الأوضاع السياسية البرلمانية , والتي خلقت أرضية تميزت بالغموض والفوضى السياسين .

                           = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الثالثة والثلاثون - الخميس 24-4-2014م .

مناخ الكويت و تأثيرة على التنمية  , الكتاب ( من صفحة 131 إلى صفحة 134 ) .

                        = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الرابعة والثلاثون - الأحد 4-5-2014م .

الكتاب ( من صفحة 134 إلى صفحة 136 ) .
1- ردود الفعل البشرية للتعامل مع السمات المناخية "الجواب من عند الطالب"
2- أثر مناخ الكويت على صحة الإنسان "الجواب من عند الطالب"
3- أثر المناخ على النشاط الزراعي "الجواب من عند الطالب"

                        = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة الخامسة والثلاثون - الثلاثاء 6-5-2014م .

الكتاب ( من صفحة 136 إلى صفحة 145 ) .

4 - أثر المناخ على النشاط الصناعي

                        = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة السادسة والثلاثون - الخميس 8-5-2014م .

الكتاب ( من صفحة 146 إلى صفحة 147 ) .
الظروف الجغرافية و أثرها في كارثة الغزو العراقي للكويت .
                         = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

المحاضرة السابعة والثلاثون - الأحد 11-5-2014م .

الكتاب ( من صفحة 147 إلى صفحة 155 ) .
تابع / الظروف الجغرافيو و أثرها في كارثة الغزو العراقي للكويت .

   نهاية المقرر الدراسي
الفاينل 7-6-2014 نفس القاعة / الساعة 8 صباحاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق